العالم

  • بولتون: روسيا (عالقة) في سوريا وسنرد بقوة على أي استخدام للأسلحة الكيميائية
    3 | 2018-08-22
    قال مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون, أن روسيا "عالقة" في سوريا, وتريد من الآخرين تمويل إعادة إعمارها بعد الحرب، معتبرا أنّها فرصة أمام أمريكا للضغط في سبيل انسحاب إيران من سوريا. 
    وأكّد بولتون في مقابلة مع "رويترز" اليوم الأربعاء، أنّ وجود القوات الإيرانية وتنظيم داعش في سوريا، يستدعي بقاء قوات الولايات المتحدة هناك.

    وأعرب عن نيته التباحث مع موسكو عمّا يمكن فعله لتسوية الأزمة السورية، نافياً التوصّل إلى تفاهم معها بشأن خطط الأسد لاستعادة إدلب من المسلحين.

    وشدد مستشار ترامب أن الولايات المتحدة ستردّ بقوة على أي استخدام للأسلحة الكيميائية أو البيولوجية هناك.


  • قلق امريكي إزاء تحديد روسيا 2019موعدا لتسليم تركيا منظومة الدفاع الصاروخي S-400
    3 | 2018-08-21
    نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن شركة روسوبورون إكسبورت الحكومية المصدرة للسلاح قولها اليوم الثلاثاء ، إن روسيا ستبدأ في تسليم صواريخ S-400 الدفاعية المتقدمة إلى تركيا في عام 2019.

    وذكرت الوكالة نقلا عن مسؤولين في الشركة، أنها ستتحول إلى استخدام العملات المحلية في الاتفاقات المبرمة مع الشركاء التجاريين الأجانب بدلا من استخدام الدولار الأميركي.

    هذا وأبدت الولايات المتحدة قلقها تجاه  اعتزام تركيا نشر صواريخ S-400  روسية الصنع أكثر من مرة واعتبرتها تهديدا للأسلحة الأميركية الصنع 

    المصدر: سكاي نيوز
  • إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة دون إصابات
    3 | 2018-08-20
    قالت محطة "سي.إن.إن ترك" إنّ عدّة رصاصات أُطلقت من سيارة  مجهولة على السفارة الأميركية في العاصمة التركية أنقرة، عند الساعة الخامسة من صباح اليوم ، أصابت نافذة في موقع أمني، من دون أن يتسبّب ذلك بوقوع ضحايا.

    وأضافت المحطة أنّ فرق الشرطة تبحث عن الجناة الذين فرّوا في سيارة بيضاء بعد الهجوم.

    وتعيش تركيا وأميركا على وقع أزمة سياسية واقتصادية، بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على أنقرة بسبب استمرار احتجاز القس أندرو برانسون.

  • فنزويلا تُطلق أوراقا جديدة لعُملتها
    3 | 2018-08-20
    أطلقت فنزويلا ,اليوم الاثنين, أوراقا نقديّة جديدة  لعملتها، شطبت منها خمسة أصفار، في محاولة لمعالجة أزمة الاقتصاد في البلاد, وللحدّ من هجرة ملايين الفنزويليّين. 

    وبيّن الرّئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو، الذي أطلق خُطّة إنعاش الاقتصاد، أنّ الأوراق النقديّة الجديدة ستكون نقطة الانطلاق إلى "تغيير كبير", فيما يرى محلّلون وخُبراء اقتصاد أنّ برنامج الحكومة غير قابل للتّطبيق على أرض الواقع.

    وعلى الرّغم من أنّ فنزويلا تملك أكبر الاحتياطات النفطيّة في العالم، لكنّها تعيش عامها الرّابع من الرّكود الاقتصاديّ, وسط توقُّف الخدمات العامّة والنقص الكبير في الغذاء والدّواء.

    المصدر: وكالات
  • البيت الأبيض : انهيار العملة التركيّة سببها أخطاء في الاقتصاد التركيّ
    3 | 2018-08-14
    قال مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض، إنّ قرار ترامب المتعلّق بمضاعفة الرّسوم الجمركيّة على الصّلب التركيّ ليس سوى جزء ضئيل من الناتج المحليّ الإجماليّ لتركيا، معتبراً تراجُع العملة التركية 40 بالمئة, مؤشّراً على أنّ العديد من العوامل الأساسيّة للاقتصاد, لا تعمل على النحو الصحيح.

    وأضاف  رئيس المجلس "كيفن هاسيت"، لتلفزيون "ام .اس.ان.بي.سي"، أنّه عندما تفقد البلاد العلاقة مع الليبيراليّة الديمقراطيّة، حينها لا يمكنُ أن تعرف بالضبط ماذا سيحدث مع الاقتصاد، مشيراً أنّ بلاده تراقب عن كثب الوضع الماليّ في تركيا.

    فيما قلّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, في وقت سابق من أهمية العقوبات الأمريكيّة في التأثير على بلاده، مهدّداً بقطع علاقات تركيا الاستراتيجيّة مع الولايات المتحدة, والبحث عن شركاء جدد.

  • الغارديان: مخاوف مستثمرين من انتقال الأزمة في تركيا إلى أوروبا.
    3 | 2018-08-13
     انخفضت الليرة التركية بنسبة 9٪ تقريبًا في التداولات المبكرة اليوم,مع مخاوف المستثمرين من انتشار الأزمة المالية في البلاد إلى الأسواق الأوروبية.

    وانخفضت العملة بنسبة 20٪ يوم الجمعة ، وتراجعت بأكثر من 40٪ هذا العام, بسبب سيطرة الرئيس رجب طيب أردوغان المتزايدة على الاقتصاد وتدهور العلاقة مع الولايات المتحدة، بعد أن ضاعفت واشنطن الرسوم الجمركية على الحديد الصلب, احتجاجًا على حبس القسيس الأمريكي أندرو برونسون.
    في بداية التداول، هبطت الليرة إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند مؤشر 7.2 , قبل أن تعود مرة أخرى بعد أن أعلنت الجهة التنظيمية المصرفية في البلاد في وقت متأخر من ليل الأحد, أنها ستحد من قدرة البنوك التركية على استبدال الليرة "المنهارة" بالعملة الأجنبية.
     وهبط  اليورو بنسبة 0.3٪ إلى أدنى مستوى خلال عام مقابل الدولار الأمريكي ، فيما يبحث المستثمرون عن ملاذات آمنة. كما وانخفضت الأسواق الآسيوية أيضا كاليابان بنسبة 1.7 ٪ , ومن المتوقع أن يفتح مؤشر (فاينانشل تايمز 100) بنسبة 0.4 ٪ ، مع مؤشر (داكس30) الألماني بنسبة 0.65 ٪ .
    أما أردوغان فقد أخذ دور المتحدي خلال نهاية الأسبوع, متهماً الأطراف الغربية  بشن حرب اقتصادية ضد تركيا, بينما واجه الأتراك ارتفاعاً في أسعار الطعام و الوقود والدواء. ومن المتوقع أن يزداد التضخم بسرعة ابتداءً من المعدل الرسمي الذي يبلغ  15.4٪. 

    المصدر صحيفة الغارديان البريطانية 
    ترجمة: هيفين عثمان

  • ترامب يغرد إنّ علاقتنا ليست جيدة مع تركيا, واردوغان يستنجد بشعبه
    3 | 2018-08-11
    تعاني العملة التركية من هبوط حادّ إثر فقدانها قُرابة نصف قيمتها أمام الدولار واليورو, نتيجة الأزمة الدبلوماسية بين أنقرة و واشنطن , حيث بلغ تراجعُها, أمس الجمعة, 13,7 بالمئة.  

    وفي الوقت الذي كان الوفد التركي يتحاور مع الوفد الأمريكي، فُوجِئ  الأتراك بتوسيع مجالات الحصار الاقتصادي, برفع التعرفة الجمركية  على واردات الصلب و الألمنيوم من تركيا, من قبل الرئيس الأمريكي ترامب في تغريدة على تويتر، وتصريحه أنّ العلاقات بينهما ليست جيدة في الوقت الحالي . 

     لكنّ أردوغان اعتبر العقوبات الأمريكية حرباً اقتصادية , و قد حثّ الأتراك على الأخذ بزمام الأمور قائلاً: "إذا كان لديكم دولارات أو يوروهات أو ذهب تحت الوسادة، اذهبوا إلى المصارف لتبديلها بالليرة التركية، إنها معركة وطنية".

    ويرى الدكتور حسين عمر في تصريح ل" ري اف ام " أنّ الحصار قد يتوسّع، والخلاف سيستمر، إلى درجة أنّ البعض يتوقّع قطيعةَ تركية مع حلف الناتو، وعليه كان قرار الرئيس الأمريكي، كورقة ضغط برفع سعر الضريبة على بعض البضائع التركية، والذي سيؤدّي إلى زيادة في العجز التجاري المُتفاقِم أصلا.

    ويبقى من غير الواضح ما إذا كان المصرف المركزي التركيّ مستعداً لرفع نسب الفائدة بشكل كبير، ولا سيّما مع خضوع المؤسسات المستقلة اسمياً، حسب رأي المحلّلين، لتأثير أردوغان الذي يريد أن تبقى نسب الفوائد منخفضة.

    و ساد التوتر في العلاقات التركية-الأمريكية منذ اعتقال رجل الدين الأمريكي ، آندرو برنسون، خلال العامين الماضيين فضلا عن قضايا خلافية أخرى, كاتّهام تركيا لأمريكا بمساعدة جماعة فتح الله كولن في الانقلاب الفاشل، إضافة لعلاقة أمريكا القوية بقوات سوريا الديمقراطية, وذلك على خلفية محاربة تنظيم داعش الإرهابي .

  • العقوبات الأمريكية على ايران تدخل حيّز التنفيذ
    3 | 2018-08-07


    دخلت العقوبات الأمريكية على إيران حيّز التنفيذ، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بعد أن علّقتها في عام 2015 بموجب الاتفاق النووي بين طهران والدول الست.

    وتستهدف الدفعة الأولى من العقوبات الأميركية المعاملات المالية، وواردات المواد الأولية، وشراء الحكومة الإيرانية للدولار الأميركي وتجارة الذهب, إضافة إلى قِطاعَي السيارات والطيران التجاري.

    وكان ترامب قد أعلن في بيانٍ له أمام الكونغرس, أنّه على النظام الإيراني الاختيار, فإمّا أن يغيّر سلوكه المزعزع للاستقرار, ويندمج مجدّدا في الاقتصاد العالمي، وإما أن يمضي قُدُما في مسار من العزلة الاقتصادية.

    و أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان أمام الكونغرس أمس الاثنين،  إنّ الشعب الإيراني غير راضٍ عن قيادته، وهم مستاؤون من تقاعس قيادتهم عن الوفاء بالتعهُّدات الاقتصادية التي وعدتهم بها, بحسب تعبيره.

    وفي مقابلة مُتلفَزة قبل وقت قصير من تطبيق العقوبات, اتّهم الرئيس الإيراني حسن روحاني واشنطن بـشنّ حربٍ نفسية على الأمة الإيرانية وإثارةِ انقساماتٍ في صفوف الشعب.
  • نتنياهو يتّهمُ أردوغان بذبحِ السوريين والكُرد, وسجنِ عشرات الأتراك
    3 | 2018-07-26
    اتّهمَ نتنياهو أردوغان بذبحِ السوريين والكُرد، وسجنِ عشراتِ الآلاف من المواطنين الأتراك.. مُعتبراً مُهاجَمة من وصفه بالديمقراطيّ العظيم أردوغان للقانونِ القوميّ لدولةِ إسرائيل أعظمَ مديحٍ لها. وأضافَ نتنياهو في مقابلةٍ مع" آر. تي "الروسيّة ,امس الثلاثاء, لقد تحوّلت تركيا، تحتَ حكمِ أردوغان، إلى ديكتاتوريّةٍ مُظلمة، بينما تحتفظُ إسرائيل بحقوقٍ مُتساوية لجميعِ مواطنيها، قبلَ صُدور القانونِ وبعده. يذكر أنّ تبادُلَ اردوغان و نتنياهو الاتّهاماتِ جاء على خلفية مُصادقةِ الكنيسيت الإسرائيلي، الأسبوعَ الماضي، على قانونِ "الدولة القومية" الذي يَمنحُ اليهودَ فقط حقّ تقريرِ المصيرِ في البلاد .
  • واشنطن لن تسمحَ لإيران بامتلاكِ النووي.. وترمي الكرةَ في الملعبِ الروسي
    3 | 2018-07-26
    جدّد وزيرُ الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأربعاء، تعهُّدَ إدارة الرئيس دونالد ترمب بعدم السماحِ لإيران بامتلاكِ سلاحٍ نووي. إلى ذلك، أعلن بومبيو أمام الكونغرس أنه وجّه تحذيراً إلى الرُّوس من مغبةِ "التدخُّل" في انتخاباتِ الولايات المتحدة. و أضاف بومبيو أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ, أنّه قال للرُّوس وبشكل واضح, بأنّه ستكونُ هناك تداعياتٌ خطيرة للتدخُّل في عملياتِهم الديمقراطية. وأشار بومبيو أنه قال بشكلٍ واضح أنّ الكرة في الملعب الروسي، معتبراً أنّ الرئيس ترمب واعٍ بشكل جيّد للتحدياتِ التي تطرحُها روسيا للولايات المتحدة ولحلفائِها وشركائِها في المنطقة.