العالم

  • تركيا: ترسل تعزيزات من قواتها الخاصة الى الشريط الحدودي مع سوريا
    3 | 2018-08-30
    أعلن الجيش التركي،  اليوم الخميس، إرسال تعزيزات "كبيرة" من قواته الخاصة المتمركزة في ولاية هطاي ضمن عملية ما تسمى "غصن الزيتون"  المتواصلة بمنطقة عفرين المحتلة من قبل وحداتها العسكرية، إلى الشريط الحدودي مع سوريا. 
     
    وقالت مصادر عسكرية بإن القوات الخاصة التركية انتقلت على متن مدرعات إلى مخافر مقابل حدود محافظة "إدلب" شمال غربي سوريا.

    وكالات

  • الخارجيّة الأمريكيّة تنفي حدوث أيّ لقاء مع النّظام السوريّ
    3 | 2018-08-30
    نفت المتحدّثة باسم الخارجيّة الأمريكيّة "هيذر ناورت" صحّة التقارير حول زيارة مسؤولين أمريكيّين لدمشق, وعقدَ لقاء مع كبار المسؤولين الأمنيّين في سوريا.

    وقالت "ناورت" خلال مؤتمر صحفيّ ,أمس الأربعاء: "اطّلعنا على هذا النبأ, وهو لا يمتّ بصلة إلى الحقائق المعروفة لنا".

    وكانت "رويترز" نقلت عن مسؤولين أميركيّين طلبا عدم الكشف عن اسميهما، قولهما إنّه يوجد حوار متواصل مع أعضاء من نظام الأسد بشأن طرد تنظيم داعش من سوريا, واستخدام دمشق للأسلحة الكيمياويّة, وكذلك مصير الصحفي "أوستين تايس" الذي يعتقد المسؤولون أنّه محتجز لدى دمشق أو حلفائها.


  • ألمانيا تُرحّل تمثال أردوغان إلى مكان غير معلوم
    3 | 2018-08-29
    رحّلت السّلطات المحليّة في مدينة فيسبادن الألمانية، تمثالاً ضخماً لأردوغان تسبّب بحالة من عدم الارتياح في صفوف سكّان المدينة الواقعة غربي البلاد.

    وقال موقع "دويتش فيله" الألماني، إنّ فرقة الإطفاء قدِمت إلى المكان في وقت متأخّر من ليل الثلاثاء الأربعاء، وأزالت التّمثال وحملته على شاحنة إلى مكان غير معلوم.

    وأوضح منتقدون أنّ التماثيل "تكرّم رموزا قدّمت خدمات جليلة للبشريّة، ولا تحتفي برئيس سجنَ الآلاف من الأشخاص, وأطلق تصريحات مناوئة للدّيمقرطيّات الغربيّة حتى يستميل أنصاره بنهج شعبويّ".

    وكانت لقطات مصوّرة ، تمّ تداولها الثلاثاء على نطاق واسع،  قد أظهرت تمثالا من الحديد ذا لون ذهبيّ للرّئيس التركيّ، وهو يرفع ذراعه اليمنى صوب الأعلى.

  • البنتاغون ينفي التحضير لأيّ ضربة عسكريّة ضدّ النّظام السوري
    3 | 2018-08-28
    نفت وزارة الدّفاع الأميركيّة (البنتاغون) صحّة التّقارير الروسيّة حول تعزيزات عسكريّة أميركيّة في المتوسّط استعداداً لضربة عسكريّة يحضّر لها ضدّ النّظام السوريّ.

    وقال المتحدّث باسم البنتاغون، إريك باهون، اليوم الثلاثاء, لوكالة "تاس" الروسية: "إنّ التّقارير الرّوسية حول تعزيز القدرات العسكريّة الأميركيّة في المتوسّط ليست إلا دعاية, وهي غير صحيحة".

    وكانت وزارة الدّفاع الروسيّة ذكرت, أمس الاثنين, أنّ مدمّرة "Ross" الأميركيّة  تحمل على متنها 28 صاروخا من طراز "توماهوك"، دخلت مياه  المتوسط في 25 أغسطس، مشدّدة على أنّ مدى هذه الصواريخ يتيح للولايات المتحدة استهداف الأراضي السوريّة كافّة.

    وكالات

  • عودة اتفاقيّة (دبلن) بين ألمانيا واليونان بشأن ترحيل اللاجئين
    3 | 2018-08-25
    أصبح بإمكان ألمانيا إعادة اللاجئين المسجّلين في اليونان إليها, حسب ما تقتضيه اتفاقيّة "دبلن" التي تمّ توقيعها مجدداً بين البلدين, أمس الجمعة, فيما انتقدت منظمة "برو أزويل" الألمانيّة الاتفاقيّة, واعتبرته بمثابة "خطيئة".

    وأكدت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية " اليانور بيترمان"  خلال مؤتمر صحفي، أنّه تمّ التوصُّل إلى اتّفاق مع اليونان، مضيفة أنّ المفاوضات مع إيطاليا أيضاً بلغت مرحلة متقدّمة، وسيتمّ التوصّل إلى اتّفاق معها قريباً.

     وحسب اتفاقيّة "دبلن" تُعتبر أوّل دولة يصلُها اللاجئ في الاتحاد الأوروبيّ هي المسؤولة عن البتّ في طلب لجوئه، وإذا سافر بعد ذلك إلى دولة أوروبيّة أخرى فيمكن إعادته إلى تلك الدّولة، وفي أغلب الحالات تكون اليونان أو إيطاليا هي أوّل دولة يصلها اللاجئون عبر البحر.

    وقد تمّ وقف العمل بقواعد "دبلن" عام 2011, ولم ترحّل ألمانيا لاجئين إلى اليونان بسبب الأوضاع الصّعبة هناك, ويسري القرار الجديد على اللاجئين الذين وصلوا ألمانيا قادمين من اليونان بعد شهر مارس/ آذار 2017، أما من قدموا قبل ذلك فلا يشملهم القرار الجديد.


  • واشنطن: مساعداتُ الاتّحاد الأوروبي لإيران رسالةٌ خاطئة في توقيت خاطِئ
    3 | 2018-08-25
    أكّد مسؤول أميركيّ أنّ القرار الذي اتّخذه الاتّحاد الأوروبي بمنح مساعدات تنميّة قيمتها 20.7 مليون دولار لإيران, يبعث "رسالة خاطئة في توقيت خاطئ", وحثّ بروكسل على التعاون مع واشنطن للمساعدة في إنهاء تهديدات إيران للأمن العالميّ.

    وقال الممثّل الأميركيّ الخاصّ لإيران بريان هوك في بيان إنّ "المساعدة الخارجيّة من دافعي الضّرائب الأوروبيين ترسّخُ قدرة النّظام الإيرانيّ  على تجاهُل احتياجات شعبه, وتخنق تغييرات سياسيّة ذات مغزى. 

    و أضاف "هوك" أنّه ”يجب على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بدلا من ذلك, العمل معا لإيجاد حلول دائمة تدعم بشكل حقيقيّ الشّعب الإيراني, وتنهي تهديدات نّظام الملالي  للأمن الإقليميّ والعالميّ“.

    وفق ما أعلنته رويترز.
  • رجل يقتل والدته وشقيقته بسكين في باريس
    3 | 2018-08-23
    أقدم رجل على قتل والدته وشقيقته وإصابة آخر بجروح خطيرة, في هجوم نفذّه بسكين, في "تراب" بضاحية باريس, صباح اليوم الخميس, قبل أن ترديه الشّرطة الفرنسيّة قتيلا. 

    وقالت وكالة فرانس بريس إنّ تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن الاعتداء عبر وكالة أعماق الجهادية.

    وبيّن مصدر في الشرطة الفرنسية للوكالة إنّ المهاجم تحصّن في مبنى، دون أن يدلي بالمزيد من التفاصيل لا سيّما بشأن دوافع المهاجم, فيما أكّد مصدر آخر بأنّ المهاجم كان مصنّفا ضمن قائمة "إس" (الأشخاص الذين يمثّلون خطرا محتملا على الأمن الوطنيّ)، بحسب وكالة فرنس بريس.
  • قتيلان وجريح في باريس, وداعش تتبنى الهجوم
    3 | 2018-08-23
    أقدم رجل على قتل شخصين وإصابة آخر بجروح خطيرة في هجوم نفذّه بسكين, في مدينة "تراب" بضاحية باريس, صباح اليوم الخميس,  قبل أن ترديه الشرطة الفرنسيّة قتيلا. 

    وقالت وكالة فرانس بريس إنّ تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن الاعتداء, عبر وكالة أعماق الجهادية.

    وقال مصدر في الشرطة الفرنسية للوكالة إنّ المهاجم تحصّن في مبنى، دون أن يدلي بالمزيد من التفاصيل لا سيّما بشأن دوافع المهاجم. فيما أكّد مصدر آخر بأنّ المهاجم كان مصنّفا ضمن قائمة "إس" (الأشخاص الذين يمثّلون خطرا محتملا على الأمن الوطنيّ).
     
    بحسب وكالة فرنس بريس.
  • بوتين: العقوبات الأميركيّة ضدّنا نتائجها عكسيّة و لا معنى لها
    3 | 2018-08-23
    أعلن الرّئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركيّة على بلاده, في الأسابيع الأخيرة  "نتائجُها عكسيّة" و"لا معنى لها".

    وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفنلندي، سولي نينيستو، في سوتشي أمس الأربعاء: "آملُ أن يدرك الزملاء الأميركيّون أنّ هذه السياسة لا مستقبل لها، وأن نبدأ التعاون بشكل طبيعي" ، مضيفاً أنّ "المشكلة ليست فقط في موقف الرّئيس الأميركيّ, وإنّما أيضاً في موقف ما تسمّى المؤسسات التي تتولّى القيادة بالمعنى الواسع لهذا المصطلح".

    ودخلت القيود على تصدير بعض المنتجات التكنولوجية الروسية، حيّز التنفيذ أمس الأربعاء.

    وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مطلع آب/أغسطس الجاري فرض عقوبات اقتصاديّة جديدة على روسيا, في قضيّة تسميم جاسوس روسي سابق في المملكة المتحدة.
  • من هو القسُّ الأمريكيّ الذي تسبّب بأزمة بين واشنطن وأنقرة؟
    3 | 2018-08-22
    أدّى احتجاز القسُّ الأمريكيّ أندرو برونسون في تركيا عام 2016، إلى تأزُّم العلاقة بين تركيا والولايات المتحدة، وتحوّل إلى أحد العوامل الرئيسيّة لتصاعُد التّوتر بين البلدين. 

    يعيش القسُّ في تركيا منذ 23 عاماً، ويرعى كنيسة إنجيليّة صغيرة هناك، يبلغ عدد أتباعه 25 شخصا.

    لديه ابنان ولِدا في تركيا، وكان يتأهَّب للتقدّم بطلب إقامة دائمة فيها, نشأ في ولاية كارولينا الشماليّة، وهو الابن الأكبر من ضمن سبع إخوة, عاش في أسرة متديّنة جداً.

    وقالت والدته إنه "عندما كان صغيراً، كاد أن يموت من مرض عضال، ولذلك السبب منحته للرب".

    انتقل إلى تركيا في منتصف التسعينيات، واستقرّ مع عائلته في مدينة أزمير, وكنيسة القيامة التي يرعاها، وهي من بين عدد قليل من أماكن العبادة المسيحيّة هناك.

    وألقت السّلطات التركيّة القبض عليه بعد محالة الانقلاب الفاشلة في عام 2016, بتّهمة الارتباط بحزب العمال الكردستاني وجماعة فتح الله غولن، اللّتين تعتبرهما تركيا منظّمات "إرهابيّة", وهو ما ينفيه محامو برونسون والولايات المتحدة نفيا قاطعا.

    وبحسب " الغارديان"، احتُجِزَ برونسون مع 21 سجينا آخر في زنزانة مخصّصة فقط لثماني أشخاص, وفي حال إدانته، فإنّه يواجه السّجن لمدّة 35 عاماً.
    وأخلت المحكمة سبيل برونسون في يوليو/تموز من العام الحالي، لكن وضعته رهن الإقامة الجبريّة, وهذا أغضب الولايات المتحدة ودفعتها لفرض عقوبات على تركيا، تسبّبت في تراجُع عملتِها وتأزُّم اقتصادها.

    وكان أردوغان، قد اقترح في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي الإفراج عن برونسون مقابل تسليم واشنطن لفتح الله غولن في صفقة تبادُل، لكنّ الأخيرة رفضت الفكرة, ومازالت مصرّة على إطلاق سراح برونسون بدون مساومات.