شرق أوسط

  • مليونا حاج يجتمعون في مَشعر مِنى قبلَ التوجّه لجبل عرفات
    2 | 2018-08-19
    بدأ الحُجّاج  بالتوافد على مَشعرِ مِنى لقضاء يوم الترويّة، على أن يستمرّ توافدُهم حتى ساعة متأخّرة من اليوم الأحد, قبل التوجّه فجر الاثنين، إلى صعيد جبل عرفات في الرّكن الأهمّ من فريضة الحجّ، بحسب وزارة الداخلية السعودية .

    وأعلنت الداخلية السعودية أنّ عدد حُجّاج بيت الله الذين وصلوا إلى الديار المقدّسة بلغ مليوني حاج، وذلك قُبيل ساعات قليلة من بدء مناسك الحج.

    المصدر : وكالات

  • تونس تقترح مشروع قانون بالمساواة بين الرجل والمرأة في الإرث
    2 | 2018-08-13
    اقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي, اليوم الاثنين، تحويل المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة إلى قانون في البلاد، وأكّد أنّ تونس بلاد مدنية تستند إلى دستورها لا إلى مرجعية دينية.

    جاء ذلك في كلمة  القاها السبسي بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة في تونس، موضحا أن عملية الإصلاح تتطلب احترام مشاعر كافة التونسيين ولذلك فهو يرى أن من حق الشخص أن يختار الطريقة الشرعية لتقسيم تركته على الورثة. 

    هذا وتعد تونس أول دولة عربية في المنطقة تقر مجلة الأحوال الشخصية سنة 1956، وألغت في سنة 2017 قانونا يمنع زواج التونسية من غير المسلم. 

    وكالات 

  • قريباً قمة تجمع روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا لبحث الوضع السوري
    2 | 2018-08-13
    نقلت رويترز عن وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إعلانها عقد قمّة رباعيّة , حول سوريا بين زعماء روسيا وفرنسا وتركيا وألمانيا في المستقبل القريب.

    ويقوم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بزيارة للعاصمة التركيّة ,اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء, لبحث الاجتماع الرباعيّ مع نظيره التركيّ مولود جاويش أوغلو.

    وتأتي زيارة لافروف إلى تركيا بالتزامن مع تحرّكات النظام العسكرية قُرب محافظة إدلب المشمولة باتفاقيّة مناطق خفض التّصعيد، تمهيداً لاقتحامها.

    وترعى روسيا وإيران وتركيا مباحثات أستانة, التي أتاحت إقامة أربع مناطق لخفض التصعيد في سوريا, إلا أنّ هذه المناطق شهدت اجتياحاً من قبل النّظام وروسيا.

  • مكتب الرئيس مسعود البارزاني: من الصّعب إعادة إعمار شنكال في الوقت الرّاهن
    2 | 2018-08-08


    قال المستشار الإعلامي في مكتب الرئيس مسعود بارزاني "كفاح محمود" في تصريح خاص لـ"ري إف إم": إنّه من الصّعب التطرّق إلى مسألة إعادة إعمار قضاء شنكال،  في ظلّ التمزّق والدّمار الذي يشهده النسيج الاجتماعي للمكوّنات الموجودة في المدينة. 

    وأوضح محمود أنّ شنكال تحوّلت خلال السنوات الأربع الأخيرة إلى ساحة صراع دولية, فهناك قوات الحشد الشعبي وأحزاب سورية وأخرى تركية موجودة داخل المنطقة, والذين ربّما يمنعون إلى حدّ كبير عودة الأهالي، على حدّ قوله. 

    وأكد المستشار الاعلامي، أنّه ما لم تنسحب هذه القوات, سيكون من الصعب جداّ إعادة إعمار المدينة, لا من قبل اربيل في كردستان العراق ,ولا من قبل بغداد في الحكومة الاتحادية.


    وتعرّضت شنكال لهجوم عنيف من تنظيم داعش الإرهابي في عام 2014،  حيث قام باختطاف أكثر من خمسة آلاف شخص بينهم نساء وأطفال، فيما تمّ تحريرها في تشرين الثاني من العام 2015.

  • موسكو تقول أنّه لا إمكانيةَ لبقاءِ القواتِ الأمريكية في سوريا الا بتعاونِها مع روسيا
    2 | 2018-07-26
    أعلنت وزارةُ الدّفاعِ الروسية في بيان, أمس الثلاثاء, أنّ لدى الولاياتِ المتحدة إمكانيةٌ واحدة فقط للبقاءِ في سوريا، وهي تكُمنُ في بدءِ التعاونِ مع موسكو ودمشق لعودةِ اللاجئين. وقال المُتحدِّثُ الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء "إيغور كوناشينكوف" إنّهُ من الناحيةِ الموضوعية، لم تبقَ هناك أيُّ أسسٍ قانونية لمُواصلةِ العسكريين الأمريكيين عملياتِهم في سوريا. و جاء ذلك تعليقاً على تصريحِ قائد القواتِ الأمريكيّة في الشرق الأوسط الجنرال "جوزيف فوتيل" لقناة “أي بي سي” الأمريكية، حيث تحدّثَ عن استحالةِ التعاونِ مع روسيا حولَ عودةِ اللاجئين إلى سوريا, بسببِ دعمِها المُستمرِّ لنظامِ بشار الأسد.