شرق أوسط

  • إيران تقدّم صواريخ باليستيّة للعراق
    2 | 2018-08-31
    قدّمت إيران صواريخ باليستيّة لـ"جهات شيعية" تقاتل بالوكالة عنها في العراق، وهي بصدد تطوير القدرة على بناء مصنع للصواريخ هناك, لردع الهجمات المحتملة على مصالحها في الشّرق الأوسط.

    وقال مسؤول إيرانيّ لرويترز ,اليوم الجمعة, إنّ المنطق هو أن تكون لإيران خطّة بديلة إن هوجمت، مضيفاً: "عدد الصواريخ ليس كبيرا.. مجرّد بضع عشرات، لكن بالإمكان زيادتها إن تطلّب الأمر".

    وامتنعت الحكومة والجيش في العراق عن التعليق، بحسب وكالة رويترز.
  • قتلى و جرحى في انفجار سيّارة مفخّخة في العراق
    2 | 2018-08-29
    ُقتِل 11 شخصا على الأقل بينهم خمسة عناصر من قوات الأمن, وأُصيبَ 16 آخرون بجروح, في هجوم انتحاريّ بسيارة مفخّخة استهدف، صباح اليوم، حاجزا أمنيّا في قضاء القائم غرب العراق، حسبما أفاد مصدر في الشّرطة لوكالة فرانس برس.

    وقال النقيب محمود جاسم من شرطة الأنبار لوكالة فرانس برس: " القتلى  هم ستّة مدنيين وثلاثة من عناصر الحشد الشعبي وجنديان"، مضيفاً أنّ عدد القتلى قد يرتفع لأنّ بعض المصابين في حالة حرجة.

  • الرّئيس الإيرانيّ يتوعّد الولايات المتحدة بالهزيمة
    2 | 2018-08-28
    توعّد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأنّ طهران ستتّمكن من هزيمة  المعادين لها في البيت الأبيض، وستتغلّب على التحديّات الاقتصاديّة الحاليّة, مشدّداً على أنّه لن يسمح للولايات المتحدّة أن تنتصر في مؤامراتها على إيران.

    جاء ذلك في جلسة أمام البرلمان الإيرانيّ عُقِدت ,اليوم الثلاثاء,  لمساءلته بسبب الأوضاع الاقتصاديّة المترديّة في البلاد، وقال روحاني إنّ الكثير من الناس في بلاده فقدوا الثّقة بمستقبل إيران بسبب العقوبات الأمريكيّة.

     وأشار روحاني إلى أنّ انهيار العملة الوطنيّة والزيادة في معدّلات البطالة  كان لأسباب خارجيّة سياسيّة لا اقتصاديّة داخليّة.


    وأعلن البرلمان الإيرانيّ أنّ نوابه لم يقتنعوا بأجوبة الرئيس حول أزمات الغلاء والبطالة وارتفاع أسعار العملة الأجنبية وانهيار العملة المحلية والركود والتهريب، وبذلك سترفع هذه التساؤلات الى السلطة القضائية للبت فيها.


    وكالات


  • مجلس الشّورى الإيرانيّ يسحب الثّقة من وزير الاقتّصاد
    2 | 2018-08-27
    أقال مجلس الشّورى الإيرانيّ وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان، أمس الأحد، ضمن خطّة الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصاديّة التي تعيشها إيران.

    ونقلت رويترز عن الإذاعة الإيرانيّة الرسمية أنّه تمّ سحب الثّقة من "كرباسيان" بعد تصويت المجلس بـ137 صوتاً مقابل 121، وامتناع نائبين عن التصويت، مما جعله ثاني وزير في حكومة روحاني يتمّ عزله هذا الشّهر، بعد عزل وزير العمل.

    ويواجه الاقتصاد الإيرانيّ أزمة خانقة مؤخّرا بعدما فقد الرّيال الإيرانيّ نحو نصف قيمته منذ أبريل، عقب إعلان العقوبات الأميركيّة الجديدة، متأثّرا في الأساس بالطلب القويّ على الدولار من قبل الإيرانيّين، الذين يسعون لحماية مدّخراتهم.

  • زلزال يضرب الحدود الإيرانية العراقية بقوة 6 درجات
    2 | 2018-08-26
    ضرب زلزال بلغت قوته نحو 6 درجات على مقياس ريختر، صباح اليوم الأحد، المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، أدى إلى مقتل شخصين وإصابة أكثر من 200 آخرين.

     ونقلت شبكة بي بي سي البريطانية عن وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية قولها أن مركز الزلزال كان في محافظة كرمانشاه غربي إيران.
    وشعر سكان العاصمة بغداد ومحافظات عراقية أخرى مثل أربيل وديالى ودهوك والسليمانية بالزلزال.

    وكان قد قتل أكثر من 530 شخصاً وأصيب الآلاف جراء زلزال شديد شهدته إيران في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر خلف دمارا كبيرا في عدد من المدن والقرى.
  • نائبة سابقة في البرلمان تهرب إلى اليونان بعد إدانتها بإهانة أردوغان
    2 | 2018-08-25
    عبرَت النائبة السّابقة عن حزب الشّعوب الديمقراطيّ الحدود التركيّة  اليونانيّة بشكل غير قانونيّ, تمهيداً لطلب اللّجوء إلى اليونان، بعد إدانتِها بإهانة أردوغان.

    وقال مسؤول بالشّرطة اليونانية لم يكشف عن اسمه "لسكاي نيوز" أمس الجمعة، إنّ ليلى بيرليك، البالغة من العمر 44 عاما، سلّمت نفسها للشّرطة اليونانيّة قرب بلدة "ألكسندر" شمال شرقي البلاد، وهي بصدد طلب اللّجوء في اليونان.

    وفي يناير الماضي، حُكِمَ على النائبة الديمقراطيّة، بالسجن 21 شهرا، بتهمة إهانة أردوغان، وأُطِلقَ سراحُها بانتظار الاستئناف, لكنّها مُنِعت من مغادرة تركيا.
  • الإيزيديّون يُحيون جمعة شرفدين في شنكال
    2 | 2018-08-24
    يحيي أتباع الدّيانة الإيزيديّة، جمعة شرفدين، في جبل شنكال.

    وقام الإيزيديون، اليوم الجمعة، بزيارة  مزار "شرفدين" لتجديد حلّته, والدّعاء بتحقيق الأمنيّات وانتشار السّلام والمحبة.

    ويُعتبَر مزار "شرفدين" ثاني أهمّ مقام بعد لالش، وشرف الدين هو ابن شيخ حسن بن الشيخ آدي بن الشيخ أبو البركات (صخر) بن المسافر, تولّى الإمارة في شنكال بتخويل من جدّه شيخ آدي الثاني.
     
    وسيطر داعش على قضاء شنكال في أغسطس 2014، وتمّ تحريرها  في نوفمبر 2015، قُتِلَ خلالها مئاتُ الإيزيديّين وأُسِرت آلاف الإيزيديّات، إضافةً لهدم أماكن العبادة الإيزيديّة, ومحاولة هدم مزار شرفدين.

  • رجل دين إيرانيّ: ثمن الحرب باهظ جداً بالنسبة لأمريكا
    2 | 2018-08-23
    أطلقت إيران تهديدات بضرب الولايات المتحدة وإسرائيل إذا تعرضت طهران لأيّ هجوم، بعد تحذير جون بولتون، أنّ  أمريكا ستمارس أقصى الضغوط على إيران, وبشكل يتجاوز العقوبات الاقتصاديّة.

    ونقلت وكالة "ميزان" الإيرانيّة للأنباء عن رجل الدين أحمد خاتمي المقرّب من خامنئي قوله إنّ ثمن الحرب مع إيران باهظ جدّا بالنسبة لأمريكا. مؤكّداً أنّه "سيتمّ استهداف الولايات المتحدة وحليفها النّظام الصهيونيّ".

    وأضاف خاتمي أنّ عرض الرّئيس ترامب إجراء محادثات مباشرة مع زعماء إيران غير مقبول, ما دام الرّئيس الأمريكيّ يريد من طهران التخليّ عن برنامجها الصاروخيّ, ونفوذها الإقليميّ، بحسب تعبيره.

  • الرئيس إلايراني: الولايات المتحدة الامريكية لاتجرؤ على مهاجمة إيران
    2 | 2018-08-21
    أعتبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لا تجرؤ على مهاجمة بلاده لأنها تدرك حجم قوتها العسكرية والثمن الباهظ للحرب وتداعيتها.

    وفي سياق متصل كان  وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي قال في كلمة الأسبوع الماضي: أنه كلما تفاقمت الضغوط على أمة إيران العظيمة، تزداد رغبتنا في تعزيز قوتنا الدفاعية في جميع المجالات.

    هذا ويرى مراقبون أن النظام يحاول الخروج من أزمته الداخلية الخانقة بالهروب إلى الأمام، عبر لعبة استعراض القوى وإطلاق التصريحات النارية لكسب التأييد الشعبي، عبر تصدير أزمته إلى الخارج.

    المصدر:سكاي نيوز

  • البرلمان الإيرانيّ يستجوب وزير المالية بسبّب عجز الاقتصاد
    2 | 2018-08-20
    قرر البرلمان الإيراني, أمس الأحد, تقديم وزير المالية للمساءلة, مما يزيد الضغوط على الرئيس روحاني الذي يواجه انتقادات من المحافظين, بشأن إدارته لملفّ الاقتصاد في ظلّ العقوبات الأميركيّة.
    ووقّعت مجموعة مؤلفة من 33 عضوا في البرلمان على طلب استجواب يتّهم وزير المالية "مسعود كرباسيان" بالعجز عن إدارة الاقتصاد.

    وهذا العدد من الأعضاء كافٍ لإجبار "كرباسيان" على المثول أمام البرلمان, للردّ على أسئلة بشأن أدائه في غضون الأيام العشرة المقبلة.
    ولم يعلق الرئيس الإيراني حسن روحاني على هذا الإجراء من جانب أعضاء البرلمان, لكنه دافع عن الوزير خلال اجتماع لمجلس الوزراء, أمس الأحد, واصفا أداءه بالمقبول.
    ومن المقرّر أن يمثُل روحاني نفسه أمام البرلمان قريبا، لكن دون تهديد بمساءلته، وهو أوّل إجراء من نوعه يتعرّض له رئيس البلاد من البرلمان.

    وكالات