شمال سوريا

  • قوات سورية الديمقراطية تستعدّ لحملة تحرير بلدة هجين آخر معاقل داعش
    16 | 2018-08-15
    أعلنت  قوات سوريا الديمقراطيّة أنّها ستبدأ حملة تحرير بلدة هجين آخر معاقل مسلحي داعش شرقي الفرات, خلال الأيام القليلة المقبلة بعد أن تمّ محاصرتها.

    وأكّد القياديّ في قوات سوريا الديمقراطية شيركو حسكة لوكالة أنباء هاوار، أنّ الفرق الخاصّة بإنقاذ المدنيّين تعمل في الوقت الحالي على فتح ممرّات آمنة لإنقاذ المدنيّين المحاصرين في البلدة. 

    وكان متحدّث باسم البنتاغون قد أعلن يوم الخميس الفائت, أنّ التحالف الدولي يستعدّ لخوض معركته الأخيرة في منطقة هجين بريف دير الزور، معتبراً أنّ قوات سوريا الديمقراطيّة «شريك موثوق» للتحالف الدوليّ، حسبما نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

  • إصابة طفل بحروق شديدة نتيجة تعرّضه لصاعقة كهربائيّة في الحسكة
    16 | 2018-08-14
    تعرّض طفل من سكّان حي غويران بالحسكة، اليوم الثلاثاء، لحروق من الدّرجة الثّانية والثّالثة في كامل جسده، بعد تعرّضه لصاعقة كهربائيّة.

    وقال مصدر من مشفى الحكمة بالحسكة لمراسل "ري إف إم" إنّ الطفل حسين علي النامس البالغ من العمر 9 سنوات, تعرّض لصاعقة كهربائيّة أثناء اللعب بسيخ حديد, وضربه لأسلاك التّوتر العالي.

    وأضاف المصدر أنّ النيران اندلعت في جسد الطفل، لتحدث حروقاً من الدّرجة الثّانية والثّالثة تجاوزت 50 بالمئة من جسده، مشيراً أنّه تمّ نقل الطفل إلى مشافي العاصمة دمشق.

    وكان التيار الكهربائيّ تسبّب الخميس الماضي بوفاة امرأة وإصابة ابنتها من حي المفتي.

  • برنامج إنمائيّ يختتم حملاته بمعرض لمّجسّمات مخلّفات الحرب في الحسكة
    16 | 2018-08-14
    أنهى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي, وبالتعاون مع الكنيسة الإنجيلية المشيخية بالحسكة، اليوم الثلاثاء، حملاته التوعوية، بمعرض ختامي لمجسّمات مصنوعة من مخلّفات الحرب، في صالة الكنيسة بالحسكة.

    وصرّحت العضوة في مشروع آديم التابع للكنيسة الإنجيلية، هلز عبدالقادر، لمراسل "ري إف إم"، أنّ مشروع آديم تضمّن العديد من حملات التوعية, والتي تنتهي عادةً بمعرض ختاميّ، مشيرةً أنّ المعرض يستمر لـ(3) أيام.

    وأضافت "عبد القادر" أنّ هذه المجسمات تمّ صنعها من قبل أهالي حي العزيزية, خلال ورشات العمل والتدريب برعاية مشروع آديم. 
  • مسد ترى أنّ مفاوضاتها مع النظام تستوجب جهود أكبر, وقسد تلتزم بمحاربة داعش
    16 | 2018-08-13
    صرّح عضو الهيئة الرئاسية لمسد، حسن محمد علي، لـ"ري إف إم" أنّ حلّ الأزمة يكون عبر حوار سوري- سوري, وهم لا يتأمّلون نتائجاً ملموسة بعد لقاءين مع النظام , فالأمر يستوجب بذل جهود أكبر، مؤكّداً أنّهم طرحوا أفكاراً تتعلّق بالقضايا الخدميّة, إلا أنّه لا وجود لأيّ اتّفاق حتى الآن، على حدّ قوله.           

    فيما أعلن الناطق الرسميّ باسم قوّات سوريا الديمقراطيّة "كينو كبرييل" في بيان, اليوم الاثنين, أنّ قسد تتابع الأوضاع والتطوّرات العسكريّة في سوريا, نافيّاً مشاركتها في الحملة التي يُقال إنّ النظام السوري سيشنّها على محافظة إدلب.

    و أكّد "كبرييل" أنّ قسد ملتزمة بخططها لاستكمال العمليّات العسكريّة, التي بدأتها لتحرير الريف الشماليّ لمحافظة دير الزور، مشيراً أنّ قواتهم تركّز على دحر تنظيم داعش الإرهابيّ, من الجيب الأخير المتبقّي له شرقيّ نهر الفرات, في المرحلة الأخيرة من حملة عاصفة الجزيرة.

  • انهيار الليرة التركية يؤدّي إلى تخبطٍ بين فصائل درع الفرات بعد خفض رواتبهم
    16 | 2018-08-13
    أدّى انهيار اللّيرة التركيّة أمام الدولار الأمريكيّ, إلى تخبُط كبير في صفوف ما يُسمّى بدرع الفرات, التي تقبضُ رواتبها باللّيرة التركيّة.

    ونقل موقع الاقتصاد المعارض في تقرير له، أمس الأحد، أنّ غالبية عناصر ما يُسمّى بالجيش الحرّ يتقاضون راتباً شهريّاً مقداره 300 ليرة تركيّة,  وتبلغ قيمتها حالياً بالليرة السوريّة 20 ألفاً فقط، بدلاً من 100 ألف ل.س، قبل انهيار الليرة التركيّة أمام الدولار.


    هذا واتّخذ البنك المركزيّ التركيّ، اليوم الاثنين, حزمة إجراءات لاحتواء انهيار العملة، تشمل تخفيض نسب مُتطلبات احتياطيّ الليرة بمقدار 250 نقطة, أساساً لجميع فترات الاستحقاق، واعتماد استخدام اليورو كعملة لمقابلة احتياطات الليرة إلى جانب الدولار.

  • مسد يؤكد استمرار زياراته لدمشق وينفي التنسيق بشأن معركة إدلب
    16 | 2018-08-12
    كشف مصدر قياديّ في مجلس سورية الديموقراطية لصحيفة" الحياة" اللندنية, أنّ وفداً جديداً من الإدارة الذاتية  سيزور دمشق في الأيام المقبلة للقاء مسؤولين في النظام السوري, استكمالاً للقاء سابق نهاية تموز (يوليو) الماضي.

    وبحسب الصحيفة نفى المصدر حصول أيّ تقدّم في محادثات وفد الإدارة الذاتية الذي عاد أمس من دمشق، مضيفاً أنّ قوات سورية الديموقراطية لا تنسّق مع النظام  بشأن معركة إدلب.

     وقالت وكالة «باسنيوز» اليوم الأحد, إنّ زيارة الوفد الذي يرأسه سيهانوك ديبو مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديمقراطي جاءت بوساطة إيرانية، وأنّ المفاوضات التي سيُجريها الوفد في دمشق ستتركز حول الإدارة المحلية.


  • افتِتاح بلديّة في بلدة مركدة جنوب الحسكة
    16 | 2018-08-12
    قامت لجنة البلديّات وحماية البيئة بمقاطعة الحسكة، بافتِتاح بلديّة، في بلدة مركدة (105 كم جنوبَ الحسكة). 

    وصرّح الرّئيس المشترك للجنة البلديّات والبيئة بمقاطعة الحسكة، عبد الغفور غوصو، اليوم الأحد، لمراسل "ري إف إم"، أنّ لجنة البلديّات قامت بافتتاح البلديّة بعد ثلاثة أشهر من التحضير وتدريب الكادر العامل، مُبيّناً أنّها تهدف إلى تقديم الخدمات للمواطنين بعد عودتهم إلى البلدة، بعد سنة من تحريرها.

    وأوضح "غوصو" أنّ البلديّة قامت بإزالة مخلّفات الحرب، وتنظيف بيوت الأهالي من الرُّكام، مشيراً أنّهم في الخطوة القادمة سيقومون بإزالة شعارات تنظيم "داعش" الإرهابي من أحياء البلدة. 

  • بلدية الشعب تُرحّل مكبّ نفايات في حيّ بالحسكة
    16 | 2018-08-12
    قامت بلدية الشّعب في الناحية الشرقيّة، أمس السبت، بعملية ترحيل مكبّ للنفايات في أطراف حيّ الغزل بالحسكة.

    وقال مراسل "ري إف إم" في الحسكة إنّ شكاوي الأهالي زادت, نتيجة قيام سيارات تابعة للبلديّة بتفريغ حمولاتها بالقرب من منازل المدنيين في الحي.

    من جانبها صرّحت مسؤولة قسم البيئة بالناحية الشرقية رشا رمو، لمراسل "ري أف أم"، أنّ مكبّ النفايات له أضرار كبيرة على المواطنين، منوّهةً  بوجوب تعاون الاهالي مع عمال البلدية.

    وأوضحت "رمو" أنّ البلدية قامت بحملة تنظيف واسعة, مستعينةً بباقي البلديات في المدينة ليتمّ ترحيل القمامة, ووضع "سواتر" ترابية، مشيرةً أنّه سيتمّ تعيين موظفين من الضابطة على هذه المنطقة, لكي لا يقوم الأهالي برمي النفايات.  

  • عفرين بين مطرقة الانتهاكات وسندان التعريب
    16 | 2018-08-09
    لم تتوقّفْ انتِهاكاتُ الفصائلِ الإسلاميّة العاملة ضِمنَ ما يُسمّى بــ“الجيش الحر” بحقّ السُّكان المدنيّين في عفرين, منذُ احتلالِ الجيشِ التركيّ المنطقة، في ظلِّ صمتٍ دوليّ مُريب!
    وتداولت مواقعُ التواصُلِ الاجتماعي وناشطون صوراً لبعضِ المعالمِ التي قامت الفصائلُ الإسلامية المُتطرِّفة بتغيير أسماءِها, كتغيير اسم دوّار "كاوا الحداد" وسط مدينة عفرين إلى دوّار "شهداء 18 آذار عام 2018"، ودوّار "نوروز" إلى "صلاح الدين الأيوبي"، وغيّرت ايضا اسم دوار "وطني" إلى دوار "غصن الزيتون"، بعد أن قامت بتثبيتِ لافتاتٍ مكتوبة باللغتين العربية والكردية, إلى جانب رفعِ علمِ المُعارضة والعلم التركي.

    ووثّق المرصدُ السوريّ قيامَ جرافاتٍ تابعةٍ لقواتِ عملية ما تُسمّى بــ(غصن الزيتون)، بقطعِ أشجارِ الزيتون في منطقة "حمام" ومناطق أخرى من ريف عفرين، بهدفِ خلقِ مساحةٍ لتشكيل معسكراتٍ, وإقامةِ مقرّاتٍ للفصائل. 
    وأطلقت الفصائل التركية على بلداتِ وقرى المدينة  الأسماء العربية, التي كانت سائدةً خلالَ فترة حكم النظام السوريّ الذي اعتمدَ على تعريبِ الأسماء الأصلية، مثل قرية نازا التي تحوّلت إلى المحببة, وقرية "كورتك" التي تحولت إلى الحفرة.
    كما وتقوم هذه الفصائلُ بعملياتِ اعتقالٍ مُستمرّة باتت باباً للتّجارة الرابحة، عبرَ تلفيقِ التُّهم للمواطنين بهدف الحصول على مبالغَ ماليّة منهم, مُقابلَ إطلاقِ سراحِهم.
    ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عفرين تعيش ما بين فعلٍ وردِّ فعل، ما بينَ انتِهاكٍ وتعذيبٍ واعتقال وتحصيل أتاوات، ولا يزال المواطنُ في كلِّ يومٍ يُعاني أكثر.

    وتستمرّ انتهاكات الاحتلال التركي والفصائل المسلحة التابعة لها, منذ احتلالهم لعفرين في 18 آذار 2018, بدءاً من توطين عائلات الجنوب السوري في بيوت المُهجرين الكُرد وصولاً إلى تعريب الأسماء الكُردية، لتبقى مدينة الزيتون بين مطرقة الانتهاكات التركية وسندان سياسة التعريب.
  • بلدية قامشلو تقترب من إنهاء مشروع  كراج السياحي
    16 | 2018-08-08


    قال العضو في القسم الفني لبلدية قامشلو غربي " حسن حسين " لـ"ري إف إم" إنّ مشروع تأهيل كراج السياحي وصل إلى المراحل الاخيرة, مشيراً أنّ تكلفة المشروع تُقدّر بحوالي  35 مليون ليرة سورية.

    وقالت مراسلة "ري إف إم" في قامشلو إنّ البلدية قامت بتنفيذ مشروع تأهيل الكراج السياحي بداية هذا العام، وذلك بعد تقديم شكاوي من شركات النقل في الكراج, ونقص الخدمات الضرورية. 

    وبيّن " حسين " إنّ الخطوةَ الأولى من هذا المشروع كان تعبيد أرضية الكراج, وبناء المكاتب والبوابات, ودورات المياه مع استراحة وجامع  للكراج، موضّحاً أنّ سبب تأخير البلدية للمشروع هو عدم توفّر الإمكانيات اللازمة من آليات ومعدات وغيرها .

    يذكر أنّ كراج السياحي كان يعاني من سوء في الخدمات لسنوات طويلة منها الأرضية الترابية للكراج، وعدم وجود سور مناسب له، وقلّة مكاتب النقل وعشوائية تمركزها.