شمال سوريا

  • احتفاليّة بمرور 25 عاما على صدور مجلة الحوار
    16 | 2018-08-20
    أقام مجموعة من الكتّاب والمثقّفين والسياسيّين احتفاليّة بمناسبة مرور 25 عام على صدور مجلة الحوار، مساء أمس الأحد، في مكتب حزب الوحدة الديمقراطيّ الكرديّ في سوريا- يكيتي، بمدينة قامشلو.

    وقال رئيس تحرير مجلة الحوار آزاد علي، لـ"ري إف إم"، إنّ مجلة الحوار حرّة مستقلّة, وتُعتبر من المجلّات الكرديّة الرّائدة التي تخصّصت بنشر ثقافة الحوار، مضيفاً أنّها نجحت في فتح آفاق التعاون والتحاور بين الوسطين العربيّ الكرديّ, على المستوى المعرفيّ و السياسيّ. 

    وبيّن "علي" أنّ أعداد المجلة وصلت إلى 72 عدداً بمعدل 200 صفحة للعدد الواحد، مشيراً أنّها مجلة بحثيّة أكثر من كونها فصليّة لقلّة أعدادها, خاصّة في سنوات الحرب, حيث كانت تصدر مرّة واحدة كل سنة  لاستمراريتها.

  • إصابة شخصين بانفجار لغم في الحسكة
    16 | 2018-08-19
    ُأصيبَ شخصان، صباح اليوم، بانفجار لغمٍ على طريق أبيض, بالقرب من دوار بانوراما بالحسكة.

    وقال مسؤول قسم الإسعاف بمشفى الشعب بالحسكة، نصر أسعد، لمراسل "ري إف إم"، إنّ أحد المصابين حالته حرجة حيث بُترت قدمه اليسرى بالكامل, مشيراً أنّه تمّ نقله إلى المشفى الوطنيّ ب قامشلو.

    وبيّن" أسعد"، أنّ إصابة الثاني خفيفة, وسيتمّ تحويله لمشفى الحكمة, نظراً لتشويش الرؤيّة لديه. 

  • قوى الأمن الداخلي( الآساييش) تمنع تجوّل الدّراجات والمركبات خلال فترة العيد
    16 | 2018-08-19
    أصدرت القيّادة العامّة لقوى الأمن الداخليّ – شمال سوريا ( الآساييش), قرارا بمنع التجوّل بالدّراجات الناريّة بكافّة أنوعها حتّى العسكريّة منها, من الساعة الـ ٨  من صباح غد الإثنين, وحتى الساعة الـ 3  من عصر الأربعاء المقبل.

    وأضافت قوى الامن في بيانٍ لها, اليوم الأحد, بمناسبة قدوم عيد الأضحى، أنّه يُمنع تحرُّك الشاحنات والصهاريج بكافّة أحجامها وأنواعها, من الساعة الـ ١ من ظهر اليوم الأحد, وحتى الساعة الـ ٣  من عصر  الأربعاء القادم.
    و أشار البيان أنّه يتمّ إيقاف إدخال السيارات ومركبات الإدخال، من المعابر, بدءاً من الساعة الـ 8  من صباح غدٍ الاثنين, وحتى الساعة الـ ٣  من عصر يوم الأربعاء المقبل.

    ونبّهت قوى الأمن الداخلي أنّه يُمنَع إطلاق الأعيرة الناريّة, من قبل كافّة العسكريين والقوات الأمنية والمواطنين, تحت طائلة مصادرة السلاح والمسؤوليّة.
  • وفاة ٣ أشخاص بينهم محامٍ عام, وإصابة آخرين في حادث بريف قامشلو
    16 | 2018-08-19
    توفي المحامي العام بمحافظة الحسكة القاضي "محمد داوود السطّام " وابنه ومرافقه، وأُصيبَ 7 آخرون، مساء أمس، إثرَ حادث سير، بريف مدينة قامشلو.

    و قالت وكالة "هوار" إنّ سيارتين اصطدمتا على طريق البترول، جنوب ناحيّة تل براك، أدّت إلى وفاة ثلاثة أشخاص, وجرح 7 آخرين, حالتهم حرجة, نُقلوا إلى مشافي مدينة قامشلو.

  • إصابة طفل نتيجة انفجار لغم ارضي بريف الشدادي
    16 | 2018-08-19
    أصيب الطفل أحمد الموسى (13) عاماً، أمس السبت، بجروح بالغة نتيجة انفجار لغم أرضي في ريف الشدادي بالحسكة.

    وقال والد الطفل نوري الموسى لمراسل (ري إف إم) في الحسكة: "كان طفلي يسرح الغنم أثناء انفجار اللغم الأرضي به في قرية العنز".
    وبين "الموسى" أن نتيجة الإصابة الحرجة لابنه تم إسعافه إلى مشفى الحكمة بالحسكة، مشيراً أن وضعه الصحي مستقر وهم بانتظار إجراء العملية.

  • السعوديّة تقدّم 100 مليون دولار دعماً لشّمال شرق سوريا, و واشنطن ترحّب
    16 | 2018-08-18
    صرّح المحلّل السياسيّ محمد هويدي، صباح اليوم، ل"ري إف إم"، أنّ المملكة العربيّة السعوديّة قدمت 100 مليون دولار، أوّل أمس، كمساهمة لصالح التّحالف الدوليّ, لإعادة استقرار المناطق التي حُرِّرت من تنظيم داعش في شمال شرق سوريا.

    وأكّد "هويدي" أنّ هذا الدعم لإعادة اللاجئين والنازحين إلى بيوتهم, ولإعادة الإعمار, وترميم البُنى التحتيّة في شّمال شرق سوريا، مشيراً أنّ الإدارة الذاتيّة هي الّتي ستّقود عمليّة الإعمار، لأنّها قدّمت ما لم يستطع أحد تقديمه, في إعادة الاستقرار, وإحياء المؤسّسات المدنيّة, والحفاظ على النّسيج السوريّ، على حدّ تعبيره. 
     
     وأوضح السياسيّ السعوديّ أنّ المساعدات هي بدايّة لفتح الأبواب أمام إعادة إعمار سوريّا, بالمشاركة مع دول من ضمنها الإمارات ودول أوروبية. 

    من جانبها رحّبت واشنطن عبر بيان لها، بدعم المملكة العربيّة السعوديّة جهود التّحالف الدوليّ, في إرساء الاستّقرار في المناطق المحرّرة من تنظيم داعش في سوريا. 
  • مؤسسة تختتم ورشات تدريبية حول (العهد الدولي) في الحسكة
    16 | 2018-08-16
    اختتمت مؤسسة التآخي لحقوق الانسان، ورشات تدريبية حول "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، مساء أمس، في مقر منظمة "آشنا" الشبابية في مدينة الحسكة.

    وقال مراسل ري "إف أم" أن الورشات تضمنت مفاهيم ومواضيع عديدة مثل الحريات السياسية والحقوق الغير قابلة للمساس في حالات الطوارئ والحروب، إضافة إلى حرية التجمع وتكوين الجمعيات.

    وأوضحت المدربة في مؤسسة التآخي "بروين دهير" لمراسل "ري إف إم"، أنه في إطار تعزيز الحريات المدنية والسياسية في سوريا وخاصة في المناطق المستقرة ينفذ مركز التآخي لحقوق الانسان ورشات تدريبية حول العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وحرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي وفقاً للقانون الدولي.

    وأضافت أن الهدف من هذه الورشات تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في صنع القرار والمشاركة السياسية على أرض الواقع. 

  • مسد: مستعدون لاستمرار الحوار مع النظام إذا كان لديه الجدية
    16 | 2018-08-16
    أكّد عضو الهيئة الرئاسية لمجلس سوريا الديمقراطية حكمت حبيب، عن استعدادهم لاستكمال المفاوضات مع  دمشق.
    وأوضح "حبيب"  في حديث خاص لإذاعة "ري إف إم" أن اللقاءات التي جرت مع النظام السوري كانت على مستوى نائبي وزير الإدارة المحلية ومختصين بالجانب الإداري والمهني للنظام السوري , مشيراً أن الجولة الأولى جرت على أساس بناء جسور الثقة.
    وأكد عضو الهيئة الرئاسية: "ننتظر ما إذا كان لدى الحكومة السورية جدية لاستمرار الحوار ونحن جاهزون  للحوار على كل  المستويات سواء أكانت سياسية أو مدنية أو خدمية". 

    وأشار أنهم في مجلس سوريا الديمقراطية لا تربطهم مع التحالف الدولي أي علاقة سوى محاربة تنظيم "داعش"، مبدياً احترامه للتحالف وكل الدول التي تعاونت معهم لمحاربة الإرهاب.

    وبخصوص ما ستؤول إليه المفاوضات  قال "حبيب": "سننتظر المرحلة القادمة، ولنا مؤسساتنا ومشروعنا الوطني". موكداً أنه لا يمكن التنازل عن الإدارة الذاتية الديمقراطية.
    واعتبر "حبيب" في ختام حديثه أن مشروعهم الوطني مبني على قوة الشعوب والتعايش السلمي المشترك على الأراضي التي تم تحريرها بفضل دماء الشهداء.

  • ندوة حوارية حول (أدب الأطفال في الثقافة الكُردية) بالحسكة
    16 | 2018-08-16
    أقيمت ندوة حوارية للدراسة التي طرحها الباحث "عبد المجيد قاسم" بعنوان أدب الأطفال في الثقافة الكُردية (كُرد سوريا نموذجاً)، بحضور عدد من الكتّاب والمثقفين، مساء أمس الأربعاء، في مركز بلسم بالحسكة.

    وقال الكاتب عبدالمجيد قاسم لمراسل "ري إف إم"، أن تجارب الكُرد في أدب الأطفال عمرها "قصير" وقليلة، مبيناً أنهم حاولوا تسليط الضوء من خلال هذه الدراسة على هذا النوع من الأدب الذي يستوجب منحه مجال أوسع، على حد تعبيره.

     وأضاف "قاسم" أن أدب الأطفال أحد الفروع الاساسية في الأدب العالمي ويحظى باهتمام كبير لدى الدول المتقدمة، مشيراً أن كتّاب عالميين يقودونه على مستوى عالي من الخبرة.


  • الإدارة الذاتية تضعُ شروطاً جديدة لاستيراد البضائع من معبر سيمالكا
    16 | 2018-08-15
    وضعت المديريةُ العامة للتجارة التابعةِ لهيئةِ الاقتصاد في إقليم الجزيرة, شروطاً جديدة حولَ آلية استيرادِ البضائعِ من الإقليم بالتنسيق مع إدارةِ معبر سيمالكا الحدودي مع كردستان العراق.

    وقرّرت المديرية في تعميم نشرتهُ في صفحتها الرسمية على فيسبوك, أنّه يجب على إدارةِ معبر سيمالكا المطالبةَ بفواتيرِ البضائعِ المستوردة, والتقيّد التّام بعدمِ إدخال المواد والبضائع التي مضى عليها نصف المدّة من تاريخ إنتاجِها.

    كما طالبت المديريةُ بالحرصِ على جودةِ ونوعيّة هذه البضائع, ووجودِ بياناتٍ كاملة عن البضائعِ بكافّة أنواعها, من تاريخ الانتاج والانتهاء والمصدر, مُنوّهةً أنّ البضاعة ستُعاد إلى مصدرِها في حالِ عدم توفّر الأوراق المذكورة.