شمال سوريا

  • مقتل أربعة عناصر بينهم جنديان تركيّان في عفرين
    16 | 2018-08-31
    قُتِلَ أربعة عناصر بينهما جنديّان تركيان, في عمليّة نفّذتها وحدات حماية الشّعب ضد الاحتلال التركيّ والفصائل التّابعة له في مقاطعة عفرين.

    وقال المركز الإعلاميّ لوحدات حماية الشّعب في بيان ، اليوم الجمعة، إنّ  الوحدات نفذّت عمليّة في 29 من شهر آب الجاري، ضدّ أحد الحواجز المشتركة لجيش الاحتلال التركيّ وفصيل ما يسمّى بـ" فرقة الحمزة" عند مفرق قرية "بربنة" التّابعة لناحية راجو، مؤكّداً مقتل جنديّين تركيّين و عنصرين  من الفصيل، إضافة  لجرح اثنين آخرين.

     و أضاف المركز أنّ الوحدات تواصل عملياتها العسكريّة ضدّ الاحتلال التركيّ وفصائله في منطقة عفرين، وذلك في إطار المرحلة الثانيّة من "مقاومة العصر".
  • قوى الأمن الداخليّ تلقي القبض على 4 أشخاص بتّهمة تهريب الآثار في تل تمر
    16 | 2018-08-30
    ألقت قوى الأمن الداخليّ "الآساييش", أمس الأربعاء, القبض على 4 أشخاص بينهم امرأة, بتّهمة تهريب الآثار و الإتجار بها في بلدة تل تمر.

    وقالت الآساييش في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في فيسبوك: « قامت قوات في مكتب مكافحة الجريمة المنظّمة, وبالتعاون مع أمن الطرق بالقبض على مجموعة أشخاص, و بحوزتهم مجموعة من القطع الأثرية, مضيفةً أنّ العملية تمّت ضمن كمين محكم على الطريق الواصل بين مدينة سري كانييه وبلدة تل تمر.

    وكانت قوى الأمن الداخليّ "الآسايش" ألقت القبض على شبكة لمهربيّ الآثار في آب/أغسطس الجاري في بلدة جل آغا بالرّيف الشرقيّ لمدينة قامشلو.
  • استنفار في ناحية شيروا بمقاطعة عفرين مع استمرار الاحتلال التركي والفصائل المسلحة التابعة له باختطاف المواطنين وتعذيبهم
    16 | 2018-08-29
    اختطف جيش الأحتلال التركي صباح اليوم الأربعاء والفصائل المسلحة التابعة له من فرقة ما تسمى "الحمزات" وكتيبة ماتسمى "فيلق الشام" 6 مواطنين من قرية عندارة  و16مواطن من قرية برج حيدر التابعتين لناحية شيروا في مقاطعة عفرين وأقتادتهم إلى مكان مجهول بحسب وكالة هاوار. 

    وأكدت الوكالة أن المختطفين تعرضوا لكافة أساليب التعذيب الوحشي أثناء اختطافهم.

    يشار أن ناحية شيروا تشهد منذ يومين حالة استنفار  بالتزامن مع استمرار انتهاكات جيش الإحتلال التركي والفصائل المسلحة التابعة له باختطاف الأهالي في الناحية.

  • الاستجابة الأوليّة تنتشل 30 جثة من حرم الجامع القديم في الرقة
    16 | 2018-08-29
    قام فريق "الاستجابة الأوليّة", اليوم الاربعاء,  بانتشال30 جثة من الجامع القديم الواقع خلف سور الرّقة القديم.

    ونقلت وكالة أنباء "هوار" عن الإداريّ في فريق الاستجابة الأوليّة، ياسر الحسين، قوله إنّ عمليّة انتشال الجثث جاءت استجابة لطلب الأهالي، مشيراً أنّها دُفنت في الجامع نتيجة الحروب التي كانت دائرة داخل المدينة.

    و كشف الفريق أنّ عدد الجثث المتواجدة داخل حرم الجامع يتراوح بين 50 إلى 80 جثّة، مضيفاً أنّه بعد الكشف عن الجثّة من قبل الطبيب الشرعيّ, يتمّ توثيقها وكتابة اسم المتوفي و تاريخ التّسليم .

    وتجدر الإشارة أنّ تنظيم داعش ارتكب العشرات من المجازر بحقّ أهالي  الرّقة, ودفنهم في مقابر جماعية, حيث ارتفع عدد الجثث التي تمّ انتشالها في المدينة منذ تحريرها إلى 2050 جثة.

  • المجتمع الديمقراطيّ ينتخب رئيسين جديدين في رميلان
    16 | 2018-08-28
    اختتمت حركة المجتمع الديمقراطيّ "تف دم", أمس الاثنين, أعمال مؤتمرها الثالث في قاعة "آرام ديكران" بمدينة رميلان, حيث تمّ انتخاب كلّ من "غريب حسو" و "زلال جكر" كرّئيسين مشتركين للحركة, إضافة لانتخاب ٦٤ عضواً للهيئة الإداريّة منهم ٣٢ امرأة.

    وصرّحت الرّئيسة المشتركة لـ" تف دم" في حلب سعاد حسن لـ "ري إف إم" أنّ أموراً كثيرة ملفتة للانتباه ستحدث خلال المؤتمر, و قد تمّ الوقوف على نظام عمل الحركة, والأخطاء التي حدثت في الفترة الماضيّة.
     
    و أضافت "حسن" أنّه كثرت الإشاعات حول حلّ "تف دم", وهي خاطئة تماماً، مؤكّدة أنّ تغييرات كثيرة ستحدث لكن "تف دم" سيعمل بشكل أقوى. 

    يشار أنّ المؤتمر عُقِد بحضور أكثر من ٥٠٠ عضو من الحركة, قدِموا من كافّة مناطق الشّمال السوري وحلب, إضافة  لممثّليها من إقليم كردستان و لبنان, كما تمّ استضافة ما يقارب ٢٠٠ ضيف, من مختلف الأحزاب السياسيّة, وممثّلي المجتمع المدنيّ و حشد من الحقوقيّين.
     

  • التّجارة والجمارك تمنع تصدير بعض الموادّ خارج مناطق شمال سوريا
    16 | 2018-08-27
    منعت منسقيّة التّجارة والجمارك التابعة للإدارة الذاتية، اليوم الاثنين، تصدير الأدوية، و الخّردة بكافّة أنواعها وأشكالها, وكذلك المحروقات إضافة إلى السكر والأسمنت والحديد والسماد والطحين التمويني من مناطق شمال سوريا.

    جاء ذلك في تعميم لمنسقيّة التّجارة والجمارك أشارت فيه السمّاح بتداول بقيّة الموادّ والبضائع بالعموم، إضافة إلى (القمح، الشعير, العلف، التبن، القطن, الطحين ) في مناطق الشمال السوري دون الرّجوع الى الدوائر والهيئات المعنيّة.

  • بلدية تنهي مشروع للصرف الصحي في ناحية تل كوجر
    16 | 2018-08-26
    أنهت بلدية تل كوجر تنفيذ مشروع صيانة مصب للصرف الصحي بكلفة قدرت أكثر من مليون ونصف المليون ل.س، في ناحية تل كوجر.

    وقال مسؤول المكتب الفني في بلدية تل كوجر، عبد المفلح، لمراسل "ري إف إم"، أن المشروع عبارة عن تعزيل مصب باطون ألف متر ومئة "ريكار"، إضافة إلى تسليك خطوط الصرف الصحي بطول 1000متر، و تمديد خطوط المجاري بطول500متر.

    وبين المشرف أن هذا المشروع حيوي يستفيد منه جميع أهالي بلدة تل كوجر، مشيراً أن تكلفته بلغت تسعة ملايين وستمئة وعشرة آلاف ليرة سورية.
  • الاتّحاد السريانيّ يطالب بتثبيت حقوقهم الثقافيّة دستوريّاً
    16 | 2018-08-24
    دعا حزب الاتّحاد السّريانيّ وبالتعاون مع الجمعيّة الثقافيّة السريانيّة إلى تثبيت حقوقهم الثقافيّة دستوريّاً, لكي تصبح اللّغة السريانيّة وطنيّة تُعتَمد في سائر المجالات, وبصورة خاصّة في التعليم.

    و أضاف الاتّحاد السرياني في بيان له، أمس الخميس,  أنّه يجب أن يتعلّم الطّالب تراثه وثقافته وتاريخه ورموزه باللّغة السّريانيّة, بالإضافة الى ثقافات الشّعوب الأخرى, مُعتبراً أنّ ذلك يجعل سياسة التّعليم كاملة وعادلة.   

    وتابع الحزب إنّه وبالتّعاون مع الجمعيّة الثقافيّة السريانيّة عمِلا من أجل تحقيق هذه السيّاسة التعليميّة خاصّةً بعد تأسيس الإدارة الذاتيّة الديمقراطيّة، مؤكداً "أنّهم ماضون نحو تكريس المطالب المُحقّة, التي من شأنها أن تخلق جيلاً واعياً محّباً لوطنه وهويّته وديانته ومنفتحاً على جميع المكوّنات الأخرى".                                                        

     وأشار البيان أنّ المناهج التعليميّة الكلاسيكيّة تّمت صياغتها على مقاس حزب البعث وايديولوجيته المبنية على إنكار جميع الهويّات الغير عربيّة, مبيناً أن ذلك انعكس على المناهج التعليميّة التي ساهمت بشكل كبير في سياسة التّعريب، على حد وصف البيان.   

  • ازدياد معاناة اللاجئين في مخيّمات الشهباء لانتشار الأمراض
    16 | 2018-08-24
    ازدادت معاناة لاجئيّ مخيّمات الشهباء بسبب انتشار الأمراض, كالإسهال وبعض حالات مرض السّل, ومرض الحصبة, وحالات كثيرة من اللاشمانيّا نتيجةَ انتشار المستنقعات.

     وقال عضو الهيئة الإداريّة في الهلال الأحمر الكرديّ، كمال درباس ل"ري اف ام"،  إنّ لدى الهيئة ثلاث نقاط طبيّة في مخيّمات الشهباء،  تعمل "ليلا نهارا", مضيفاً أنّها تملك بعض الكوادر الطبيّة، وقسماً خاصّاً بالتّثقيف الصحيّ, من أجل حماية المواطنين من الأمراض المنتشرة وخاصّة المعدية.

    وأوضح أنّهم يقومون بعزل الأشخاص المصابين بهذه الأمراض من أجل الحدّ من انتشارها, أو نقل العدوى إلى الأشخاص السليّمين, منوّهاً أنّهم يعانون من نقصٍ في الكوادر الطبيّة, والأدويّة الخاصّة  بمرض اللاشمانيا.

    و أشار "درباس" أنّ منظّمة الصّحة العالميّة تقوم بمساعدتهم بإرسال الأدويّة, ولكن بصعوبة كبيرة، على حدّ وصفه.
  • إصابة طفلين بجروح إثر سقوط أرجوحة أطفال في عامودا
    16 | 2018-08-24
    أصيب طفلان بجروح، مساء أمس، نتيجة سقوط أرجوحة ألعاب، في حديقة بمدينة عامودا.

    وقال مصدر من مدينة عامودا لـ"ري إف إم" إنه تم نقل الطفلين إلى مشفى عامودا، موضحاً أن الإصابات طفيفة.

    وبين المصدر أن الألعاب في الحديقة رغم جدتها كانت غير مثبتة بشكل جيد، مشيراً أن قوى الأمن الداخلي "الأسايش" قامت بإغلاق الحديقة بعد الحادث.

    وكانت طفلة فقدت حياتها وأصيب آخرون في 21 حزيران 2018 في حديقة الخابور بالحسكة نتيجة سقوط أرجوحة أطفال.