سوريا

  • توقّعات باقتراب معركة إدلب, مع استقدام النّظام لحشود عسكريّة جديدة
    1 | 2018-08-20
    استقدمت قوات النظام السوري, خلال الأيّام القليلة الماضية, تعزيزات عسكرية إلى ريف إدلب، ما يكشف عن هجوم قريب لاستعادة أبرز معاقل “هيئة تحرير الشام ” جبهة النصرة سابقاً, والذي يُصنّف على لوائح الارهاب و الفصائل المسلحة هناك. 

    وقال الخبير في مؤسسة “سنتشري” الأميركية “آرون لوند” لوكالات  فرنسية, إنّ الدبابات والأرتال العسكرية الضخمة التي تتجه إلى مناطق الشمال السوري, تظهر للعالم أنّ طبول الحرب بدأت تقرع هناك.

    وأضاف الخبير أنّ قواتِ النظام تسير في طريق الحرب، وأنّ هناك مناطق يمكن السيطرة عليها بسهولة ، لتضمن من خلالها أمن محافظة اللاذقية, واتستراد دمشق حلب الدولي.

    وكالات

  • داعش: الآبار النفطيّة مُلك (الدّولة الإسلاميّة) وسنقتل من يقترب منها أو يساند (الملاحدة الأكراد).
    1 | 2018-08-20
    قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ خلايا تابعة لتنظيم داعش قامت بتوزيع مناشير ورقيّة في قرية الرز, شرق نهر الفرات بدير الزور، عمّمت فيها أنّ الآبار النفطيّة من أملاك "الدولة الإسلامية"، مهدّدةً بقتل كلّ من يقترب منها أو يعمل كحارس للآبار التي  يسيطر عليها الكرد, واصفةً إيّاهم "بالمُلحدين" ومن يعمل تحت سلطتهم "بالموالاة المكفّرة". 

    وذكر المرصد أنّ هذا التّهديد جاء في أعقاب انحسار سيطرة تنظيم داعش الإرهابي في شرق الفرات، حيث بات لا يسيطر إلا على جيب ممتّد من هجين إلى الباغوز شرق الفرات, وكخلايا نائمة في مناطق متفرّقة من ريف دير الزور وباديتها.

    يذكر أنّ خلايا نائمة لتنظيم داعش تقوم بتنفيذ هجمات تستهدف آباراً نفطيّة أو حقول نفط تخضع لسيطرة قوات التّحالف الدوليّ وقوات سوريا الدّيمقراطيّة، كلما سنحت لها الفرصة, كان آخرها ما جرى أوّل أمس من هجوم على مساكن حقل العمر النفطي.
  • المرصد السوري: المجالس المحلية في إدلب تطالب بالوصاية التركية
    1 | 2018-08-19
    قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه مع دخول الهدنة  التركية _ الروسية يومها الخامس، قامت قوات النظام بقصف مناطق في ريف إدلب الجنوبي الشرقي نتج عنها عدة انفجارات.

    وأضاف المرصد إن قوات النظام استهدفت مناطق في بلدتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الصخر في الريف الشمالي لحماة.
    ونقل المرصد السوري عن مصادر لها قيام المجالس المحلية  في إدلب بإصدار بيان مشترك تطالب فيه بالوصاية التركية على مناطقهم.

    وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام في وقت سابق إن العملية العسكرية التي يجرى التحضير لها هي استجابة لمطالب الأهالي في إدلب.
  • إدلب بين معركة متعددة الأسباب وغموض النهايات
    1 | 2018-08-09


    يوشك الصّراعُ المُستمرّ منذ سبعِ سنواتٍ في سوريّة على التحوّل مرة أخرى, إلى شمال غرب البلاد, بعد أن سحق النظام  السوري المعارضة  المسلّحة و سيطر على مساحات شاسعة من البلاد, مدعوما من روسيا وإيران، وليكون إدلب هدفه التالي.

    ويطلق هذا الاحتمال جرس إنذار في تركيا, ليدفع أردوغان بالضغط على نظيره الروسي فلاديمير بوتين بهذا الخصوص, ويؤكّد أنّ تركيا لا يمكُنها أن تقبلَ بشنّ هجوم على إدلب, بعد أن نشرت قواتها في 12 موقعا للمراقبة ,وذلك بموجب اتفاق مناطق خفض التصعيد التي تمّ التوصّل إليها مع روسيا وإيران  في مايو/أيار من العام المنصرم  في آستانة . 

    ولوّح الأسد بالتدخّل العسكري في محافظة إدلب, في وقت لاحق من هذا الشهر, معتبرا الأتراك قوة احتلال, ومتعهّدا باستعادة ”كل شبر“ من الأراضي السورية. 

      من جهته شدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لقاء مع الصحافيين ,على ضرورة تطهير الجيوب المُتبقيّة في إدلب, ومؤكّدا على أن العمل يجري على قدم وساق، ولا يزال هناك الكثير للقيام به, من أجل القضاء على عناصر داعش والنصرة, الذين ما زالوا في إدلب على وجه الخصوص.

    احتمال لم يعد ممكنا لتركية إسقاطه من الحسابات, ما دفعتها قبل أسابيع لتوحيد 11 فصيلاً يعمل في إدلب وريف حماة الشمالي، وريف اللاذقية, وذلك بعد عدة اجتماعات تمت برعايتها .

    إذاً إدلب بين معركة متعدّدة الأسباب وغموض النهايات, نهاية يراها المحلّلون بحسب أولويات روسيا، وعلاقاتها مع تركيا، أساسية في تحديد مصيرها.
  • رئيس قسم الشرق اللوسط في جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة: المواقف الدولية من عودة اللاجئين السوريين تختلف باختلاف مواقفها من النظام
    1 | 2018-08-08


    صرّح رئيس قسم الشرق الاوسط في جمعية الدفاع عن الشعوب المُهدّدة "كمال سيدو" لـ "ري إف إم" أنّ مساعدة الدول للحكومة السورية في مقترحها بإنشاء هيئة لعودة اللاجئين، يختلف باختلاف مواقف هذه الدول السياسية من النظام السوري. 
    وأضاف "سيدو" أنّ روسيا وايران يقفون مع النظام السوري، أمّا الدول الاوربية والولايات المتحدة الأمريكية, فهي تشترط التحوّل الديمقراطي واجراء انتخابات حرّة داخل سورية, حتّى تقوم بالمساعدة والمساهمة في عملية إعادة الإعمار وإعادة اللاجئين، مُنوّهاً أنّ آلية العودة يجب أن تكون آمنة. 

    وكان مجلس الوزراء السوري قد وافق خلال جلسته ,الأحد, على إحداث هيئة تنسيق لعودة المُهجّرين في الخارج إلى مدنهم وقُراهم، برئاسة وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف.


  • المفوضية السامية في الاردن: اللاجئون السوريون يملكون خيار عودتهم لكنّ الوضع في جنوب غرب البلاد ليس آمناً
    1 | 2018-08-07



    صرّح المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن "محمد حواري" ل"ري إف إم" أنّ نحو 60 % من اللاجئين في الأردن هم من درعا, ومناطق جنوب غرب سورية عموماً.

    وأكد "حواري" أنّ اللاجئين يملكون خيارهم بالعودة من عدمها، مشيراً أن عودة اللاجئين لديارهم هو الخيار الأنسب، خاصّة أن هذه المناطق تمّ استعادة السيطرة عليها من قبل السلطات السورية، بحسب قوله.

    وأضاف أنّ عودة اللاجئين يجب أن تتُمَّ عندما تسمحُ ظروف البلد بذلك, وأنهم ينتظرون قُدماً لعودة الاستقرار إلى هناك، مُنوِّهاً أنّ الوضع بجنوب غرب سورية ليس آمنا للعودة بعد.

     وتابع المتحدث باسم المفوضية أنّ هناك 21 شرطاً وضعتها المفوضية لعودة اللاجئين, أبرزها ضمان الأمن والاستقرار، وصدور العفو، والتعامل مع مسألة الفارين من التجنيد، ومسألة الملكيات، اضافة الى مسألة القانون رقم 10، الذي يطالب مالكي العقارات بالمناطق التي شهدت مواجهات, و تعرضت للتدمير بتقديم الوثائق التي تثبت ملكيّتهم, إن رغبوا في إعادة البناء, أو المطالبة بتعويضات.

  • مجلس منبج العسكري: لا وجود لدوريات مشتركة بين أمريكا وتركيا على حدود منبج
    1 | 2018-08-07


    نفى المتحدث باسم مجلس منبج العسكري شرفان درويش, الأنباء التي تتحدّث عن إيقاف تسيير الدوريّات المشتركة بين الولايات المتحدة وتركيا على حدود مدينة منبج.

    وقال المتحدث باسم مجلس منبج العسكري شرفان درويش في تصريح خاص ل"ري أف أم" أنّه لا وجود لدوريات مشتركة بين الولايات المتحدة  وتركيا على حدود منبج, مؤكّداً أنّها عبارة عن دوريات مستقلة تسير على الحدود. 

    وأوضح "درويش" أنّ الدوريات التركية موجودة في شمال منطقة الساجور، بينما الدوريات الأمريكية تتواجد في مواقع خاضعة لسيطرة مجلس منبج العسكري في الجنوب, مشيراً أنّ كلّ  دورية تتحرّك داخل مناطقها بشكل منفصل.


  • سوريا الديمقراطية تعلن استعدادها لتبادل عناصر داعش المعتقلين لديها بمختطفين من السويداء
    1 | 2018-08-06


    اعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن استعدادها الكامل لأي عملية تبادل مع عناصر “داعش” المعتقلين لديها, مقابل أهالي السويداء المختطفين لدى التنظيم.

    وأكدت قوات سوريا الديمقراطية في بيانٍ لها, امس الأحد، عن استعدادها التامّ لأيّ عمليّة تبادل مع عناصر "داعش" المُعتقلَين لديها في سبيل تحرير المختطَفين من شعبها في مدينة السويداء، على حد تعبيرها, وإعادتهم إلى أهلهم.

    وكان تنظيم "داعش" الإرهابيّ ارتكب مجازر في السويداء, في 25 تموز/يوليو الماضي، واختطف العشرات من المدنيين, جلّهم من النساء والأطفال.

    تحرير فراس محمد
  • غاراتٌ إسرائيلية على موقعين لداعش والنظامِ السوري
    1 | 2018-07-26
    أعلن الجيشُ الإسرائيلي أنّ الطيران شنَّ، مساء الأربعاء، غارةً جوية في سوريا، ردّاً على إطلاقِ قذيفتين باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وأشار الجيش الإسرائيلي في بيانٍ أصدرهُ عقِبَ الغارة أنّ الطيران استهدف المنصّة التي انطلقت منها القذيفتان، كما قصفت المدفعيةُ الإسرائيلية القِطاعَ نفسه، من دون أن تكشِفَ عن مكانهِ. فيما أوضحَ المرصدُ السوري لحقوق الإنسان أنّ القصفَ طالَ منصّة إطلاقِ القذيفتين وهي تابعة لتنظيم داعش، وموقِعاً إضافياً تابعاً للنظام السوري.
  • ارتفاع حصيلةِ قتلى السويداء إلى مئتين و خمسة عشرَ شخصاً إثرَ هجماتِ داعش
    1 | 2018-07-26


     

    ارتفعَ عددُ القتلى في السويداء إلى  مئتين وخمسة عشر  شخصاً فيما بلغَ عددُ المُصابين إلى مئة و ثمانين على الأقل,  في هجوم مُنسّق لتنظيمِ داعش الإرهابي على المنطقة التي يسيطرُ عليها النظامُ السوري  في مدينة السويداء, الأربعاء الماضي، بحسب ما أفادَ به المرصدُ السوري لحقوق الإنسان.

    وجاء ذلك عندما تمكّنَ مقاتلو التنظيم من اقتحامِ عدّةِ قرى في السويداء بسهولة، ونفّذُوا تفجيراتٍ انتحاريّة في مركز المدينة.

    يذكر أنّ تنظيم داعش ما يزال يتواجدُ قُربَ واحد من الجيوب القليلة جنوبِ سوريا، بعد طردهِ من معظمِ الأراضي التي كان يسيطرُ عليها العام الماضي.